Tuesday, October 7, 2008

العفو عن إبراهيم عيسي

أصدر الرئيس حسني مبارك أمس الاثنين قرارا جمهوريا بالعفو عن عقوبة الحبس الصادرة بحق الأستاذ إبراهيم عيسي رئيس تحرير صحيفة الدستور في القضية المتعلقة بما نشرته الصحيفة العام الماضي عن صحة الرئيس.

ووجه الرئيس مبارك وزيري الداخلية والعدل لتنفيذ قرار العفو كل فيما يخصه.

يأتي قرار الرئيس مبارك تأكيدا لرعايته لحرية الرأي والتعبير والصحافة وحرصه علي أن ينأي بنفسه -كرئيس للجمهورية- عن أن تكون له أي خصومة مع أي من أبناء مصر.

وفي تعليقه علي العفو قال الكاتب الصحفي صلاح عيسي رئيس تحرير جريدة القاهرة «هذه سابقة، وهذا قرار بالغ الأهمية لأنه أول عفو للرئيس في قضية صحفية في تاريخ الصحافة، خاصة أن جانبا من القضية يتعلق بشخصه».

وأضاف عيسي «نتمني أن يكون القرار بداية لانفراج الأزمة بين الصحافة والسلطة، وبداية أيضا للتحرك نحو إلغاء عقوبات الحبس في قضايا النشر من أجل علاقة حقوق يحميها القانون، وأن نتحرك جميعا كجماعة صحفية في خطوة واحدة نحو إلغاء العقوبات السالبة للحريات، وهو ما يليق ببلد مثل مصر».

ودعا عيسي «الجناح الذي يحرض علي حرية الصحافة داخل السلطة التنفيذية أن يكف عن هذا التحريض».

أما جمال فهمي عضو مجلس نقابة الصحفيين فوصف القرار بأنه «خطوة إيجابية علي طريق الألف ميل» مضيفا «لابد أن نشيد بهذه الخطوة ونعتبرها خطوة إيجابية وانتصارا لحرية الصحافة والتعبير، وأنا لا أعتبرها نصرا لإبراهيم عيسي، ولا للصحفيين، إنما للشعب المصري كله، حيث إنها تمثل اعترافا بحقه الطبيعي في الحرية والديمقراطية، وأتمني أن تفتح باب الإفراج عن حقوق هذا الشعب التي طالما حرم منها ومنها حقه في أن يمارس اختياراته السياسية وفق نظام ديمقراطي يسمح بالتداول السلمي للسلطة».

وطالب فهمي بضرورة إعادة النظر في التشريعات «التي لو طبقت تكاد تصادر حتي حق التنفس».

من جريدة الدستور

No comments: